كيف تحصل على ترقية العمل ؟



إن الطموح يعد من أهم دوافع الحياة عمومًا، فهو يعتبر الحافز الأكبر لنا، فمن منا لا يطمح إلى تحسين حياته سواء الاجتماعية أو الأخلاقية، أو حتى على الصعيد الاقتصادي والوظيفي؟!
ولكن بناء على استبيان تم إجراؤه العام الماضي في الولايات المتحدة:  38% من الموظفين قالوا إنهم يشعرون بأنهم محظوظين لمجرد أنهم حاصلون على وظائف، وقد أعربوا عن خوفهم من الأزمة الاقتصادية العالمية ومدى تأثيرها على أوضاعهم المعيشية بصفة عامة.
فالحصول على وظيفة شاغرة هو الهدف الأساسي لمعظم الموظفين؛ بينما يأتي الحصول على ترقية في العمل في مرتبة أدنى عند الغالبية العظمى.

يقول نائب رئيس إحدى كبريات الشركات :
إن أغلب الموظفين ينسون موضوع استكشاف فرص جديدة خلال مؤسساتهم أو شركاتهم 
بسبب تحديات الظروف الاقتصادية الصعبة.

انتظر قليلا.. ليست الأمور مظلمة لهذا الحد، فبإمكانك استخدام بعض الأساليب والاستراتيجيات  المناسبة والتي ستتيح لك الحصول على ترقية العمل. 
إليكم بعض من هذه الاستراتيجيات الناجحة والتي ستمكنكم حتمًا من الحصول على ترقية العمل ومن ثم التدرج في السلم الوظيفي.

لا تعمل بشكل عشوائي.. بل اعمل وفق خطة محددة

لقد أثبتت الدراسات أن الذين حصلوا على أفضل الوظائف كانوا قد خططوا لذلك منذ سنة كاملة
او أكثر، وتقول أوبرا ونفري مقدمة برنامج أوبرا الشهير :
لقد خططت للنجاح في كل خطوة خطوتها، وأنا الآن أضع الخطط المسبقة للسنوات الخمس 
القادمة من حياتي الوظيفية.

اطلب ما تريد فلن تحصل عليه سوى بطلبه.
 لابد أن تكون جريئًا شجاعًا ولا تخشَ في الحق لومة لائم، إذا أردت الحصول على ترقية فعليك أن تطلب ذلك وبشكل صريح وواضح، إن لم تطلبها فلن تحصل عليها أبدًا، لأنه بكل بساطة لن يقوم أحد بإعطائها لك من تلقاء نفسه.

اعمل بجد ولكن لا تغفل تطوير مهاراتك.
قبل أن تطلب الترقية بمدة طويلة يجب أن تعرف طبيعة العمل الذي سيترتب على هذه الترقية وعلى هذه الدرجة الوظيفية الجديدة، وكذلك نوع المهام المطلوبة في الوظيفة أو المركز الذي تسعى إليه.
ثم استكشف بنفسك الأشياء التي ستدفعك لتقوم بذلك العمل على أكمل وجه وقم بتطبيقها 
ولكن كن حذرًا، لا تهمل  عملك  الحالي ولابد أن تؤدي كل مهامك  بكل نجاح وإتقان.
ففي بعض الأحيان لا يقوم المدراء بترقية بعض الموظفين حتى ولو كانوا موظفين رائعين 
وذلك بسبب الرغبة في التغيير والحصول على موظفين جدد ودماء جديدة؛ لهذا غيّر نفسك نحو الأفضل وطوّر قدراتك لتظهر بمظهر جديد.

كن إيجابيًا.
عادة لا يحب المدير الموظف السلبي. هذه حقيقة واضحة وضوح الشمس فالمدير يود دائمًا أن يكون لديه موظفين نشطين ذوي سلوك إيجابي وفعال يستقبلون الصعوبات والمشاكل بابتسامة ويمضون قدمًا، وينتجون كل يوم الجديد.

طريقتك في طلب ترقية العمل.
 لا تستخدم طرق الاتصال التقليدية مثل البريد الإلكتروني والتليفونات والمذكرات لطلب ترقية العمل؛ بل اذهب إلى مديرك مباشرة وتكلم معه وجهًا لوجه واطلب الترقية ولكن بأدب واحترام.

وثق وسجل انجازاتك.
تذكر دائما أنه في كل مؤسسة أو شركة  الموظفون الأكثر فائدة والذين يجنون الأرباح للشركة
هم الذين يحافظون على وظائفهم، لهذا احرص دائمًا على أن توثق وتسجل جهودك ونجاحاتك 
ثم احرص وتأكد من أن مديرك على علم بها.

اهتم بمظهرك وكن أنيقا.
عند مقابلتك لمديرك طالبًا الترقية؛ لابد وأن  تكون في أحسن مظهر؛  فلابد وأن ترتدي أفضل ما لديك من ثياب ولكن من غير بهرجة ولا مبالغة. فمظهرك يقول عنك الكثير.

ادعم مديرك.
 لابد وأن تهتم بمديرك، و ابحث دائمًا عما يجعله يظهر بمظهر قوي ومقبول أمام رؤسائه، واحرص على دعمه حتى يكون ناجح دائمًا وقوى أمامهم مما سيعزز فرصتك في الحصول على ترقية العمل.